مدير المشتريات الوصف الوظيفي وواجبات ومسؤوليات ومهام

مدير المشتريات الوصف الوظيفي وواجبات ومسؤوليات ومهام تعرف على المزيد حول ما يتطلبه النجاح كمدير مشتريات ، والمهارات التي ستحتاجها لتصبح واحدًا ، وما يمكنك توقعه في الوظيفة.
مديرو المشتريات مسؤولون عن شراء المواد الخام والمكونات والخدمات التي تدخل في إنشاء منتج. إنهم يعملون مع البائعين للتفاوض على الأسعار وشروط البيع ، مراقبة الجودة ، وضمان الامتثال للوائح والمعايير.

مدير المشتريات الوصف الوظيفي وواجبات ومسؤوليات ومهام


ما هو عمل وواجبات ومسؤوليات مدير المشتريات

الواجبات الوظيفية لمدير المشتريات

  • عادة ما يكون لدى مدير المشتريات مجموعة واسعة من المسؤوليات ، والتي يمكن أن تشمل:
  • مراجعة أوامر الشراء واعتمادها قبل إرسالها إلى الموردين أو المصنعين
  • التفاوض على الأسعار مع الموردين للحصول على أفضل الصفقات الممكنة مع الحفاظ على علاقات جيدة مع الموردين
  • مراجعة التقنيات والعمليات الجديدة لتحديد ما إذا كان يمكن تطبيقها على عمليات الشركة
  • مراجعة العطاءات من الموردين للمواد أو الخدمات التي ستحتاجها الشركة في المستقبل القريب
  • إعداد الميزانيات للمشتريات بناءً على الطلب المتوقع على المنتجات أو الخدمات من أجل ضمان توفر الأموال للعناصر الجديدة عند الحاجة
  • التنسيق مع الإدارات الداخلية للتأكد من أن الأصناف المشتراة تلبي احتياجاتهم
  • التأكد من أن جميع السلع المشتراة تفي بمعايير الجودة التي وضعتها الشركة وتسليمها في الوقت المحدد
  • إدارة مستويات المخزون بالتعاون مع قسم المحاسبة بالشركة
  • مراجعة طلبات شراء السلع أو الخدمات التي تمت الموافقة عليها من قبل الإدارة

متطلبات ومهارات وظيفة مدير المشتريات

متطلبات وظيفة مدير المشتريات
  • فيما يلي بعض المؤهلات التي يتم البحث عنها غالبًا في مدير المشتريات:
  • التعليم:بعض الدورات الدراسية التي تشملها هذه البرامج هي المحاسبة المالية وقانون الأعمال والاقتصاد والاتصالات التجارية ورياضيات الأعمال.
  • التدريب والخبرة: يتلقى مديرو المشتريات عادةً تدريبًا أثناء العمل على دورهم.
  • الشهادات والتراخيص: على الرغم من أن الحصول على شهادة احترافية ليس مطلوبًا ، إلا أنه يمكن أن يمنحك ميزة على المرشحين الآخرين ويساعدك على التأهل للحصول على أكثر الوظائف المرغوبة.

مهارات مدير المشتريات

  • التفاوض: هذا يتطلب منك أن تكون قادرًا على تحديد احتياجات كلا الطرفين وإيجاد حل وسط يرضي الطرفين.
  • الموازنة: يمكن أن يساعدك امتلاك مهارات قوية في وضع الميزانية على اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية إنفاق أموال شركتك.
  • صنع القرار: تتضمن وظيفة مدير المشتريات اتخاذ قرارات بشأن ميزانية الشركة والمنتجات التي يشترونها والموردين الذين يعملون معهم. يجب أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات مستنيرة تصب في مصلحة الشركة. هذا يتطلب القدرة على الموازنة بين إيجابيات وسلبيات الخيارات المختلفة واتخاذ قرار منطقي ومفيد.
  • القيادة: يمكن أن تساعدك مهارات القيادة في تحفيز فريقك وتوجيهه لإكمال المشاريع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. بصفتك مدير مشتريات ، قد تكون مسؤولاً عن الإشراف على شراء السلع والخدمات لشركة بأكملها.

كيف تصبح مدير مشتريات وماهي بيئة عمل مدير المشتريات 

  • بصفتك مدير مشتريات ، ستتاح لك الفرصة للعمل مع العديد من الأقسام المختلفة والتعرف على عملياتها. ستتعرف أيضًا على كيفية تعامل الشركات المختلفة مع المشتريات.
  • لتصبح مدير مشتريات ، ستحتاج إلى خبرة في إدارة المشتريات وسلسلة التوريد. يجب أن تتمتع أيضًا بمهارات اتصال قوية وأن تكون قادرًا على العمل بشكل جيد تحت الضغط.

بيئة عمل مدير المشتريات

  • يعمل مديرو المشتريات عادةً في مكتب ، على الرغم من أنهم قد يسافرون أحيانًا للقاء الموردين. لديهم بشكل عام مكتب وجهاز كمبيوتر ، وقد يكون لديهم أيضًا هاتف وجهاز فاكس وطابعة. إنهم يعملون بشكل عام لساعات عمل منتظمة ، على الرغم من أنهم قد يضطرون في بعض الأحيان إلى العمل لساعات إضافية للوفاء بالمواعيد النهائية.
google-playkhamsatmostaqltradent