اهم اسئلة المقابلة الوظيفية لوظيفة مسؤول العلاقات العامة

اهم اسئلة المقابلة الوظيفية لوظيفة مسؤول العلاقات العامة يدير مسؤول العلاقات العامة تفاعلات عملائهم مع الإعلاميين لمساعدتهم على خلق سمعة عامة إيجابية والحفاظ عليها. قد تتطلب إجراء المقابلات من أجل دور في العلاقات العامة من المتخصصين مناقشة خبراتهم العملية السابقة وأهدافهم المستقبلية. إذا كنت تتقدم لشغل وظيفة كمسؤول في العلاقات العامة ، فقد يكون من المفيد التعرف على بعض الأسئلة الشائعة التي قد يطرحها عليك مديرو التوظيف. في هذه المقالة ، نقدم أسئلة المقابلة التي قد تواجهها أثناء مقابلة العلاقات العامة ، بما في ذلك الأسئلة ذات الإجابات النموذجية التي يمكنك الرجوع إليها عند التحضير.


اهم اسئلة المقابلة الوظيفية لوظيفة مسؤول العلاقات العامة

أسئلة وأجوبة مقابلة العلاقات العامة

  • اشرح لماذا تريد العمل في العلاقات العامة؟

نوع المرشح الذي تبحث عنه وكالة العلاقات العامة هو شخص واثق من الناس يتمتع بمهارات اتصال رائعة ومدمن على وسائل الإعلام من جميع النواحي. تحدث عن شغفك بالوسائط المتعددة مثل الصحف (جميعها ، حتى الصحف الشعبية) والمجلات والتلفزيون والراديو والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والمدونات. أنت تريد أن تعطي انطباعًا عن شخص مشارك للغاية ليس فقط على المستوى المهني ولكن على المستوى الشخصي أيضًا. تحدث عن تجاربك المتعلقة بالجو السريع الخطى للعمل في العلاقات العامة. أنت محاورا جيدا؟ أنت بحاجة إلى إثبات ذلك مع كل إجابة تقدمها من خلال تقديمها بطريقة متحمسة وراسخة وواثقة. لا تقلق ، فالإجابة الأقصر المصاغة بشكل جيد تكون أكثر فاعلية من الإجابة الممتدة حيث يمكن أن تصبح وجهة نظرك غامضة.

  • لماذا تعتقد أن الشركات أو الأشخاص بحاجة للعلاقات العامة؟

يستخدم هذا النوع من الأسئلة لاختبار مقدار ما تعرفه بالفعل عن العلاقات العامة ومكانها في العمل ، لذا تأكد من قيامك بأبحاثك وإلا فسيظهر ذلك حقًا. العلاقات العامة هي عملية تقييم المواقف العامة ، وتحديد احتياجات الفرد أو المنظمة ، قبل التخطيط وتنفيذ الإجراءات لكسب قبول الجمهور واحترامه. من خلال فهم هذا التعريف ، من السهل معرفة مدى أهمية القول ؛ شركة في نظر الجمهور أو أحد المشاهير يطلق منتجًا جديدًا. مع العلاقات العامة الجيدة ، يمكنك تغيير الرأي أو بيع المزيد من المنتجات أو حث المزيد من الأشخاص على الاستماع إليك أو احترامك من خلال إنشاء صورة إيجابية بشكل غير مباشر لدى الجمهور. استخدم مثالاً لقصة إخبارية حالية شاهدت فيها العلاقات العامة تُستخدم بنجاح وبدون جدوى ، وربما قدم اقتراحات بشأن ما قد تفعله لمواجهة هذا في موقف مشابه. سيبحث القائم بإجراء المقابلة عنك لتلتقط التفاصيل التي يستوعبها الشخص العادي بشكل سلبي ويعيدها كسبب لأهميتها.

  • كيف تختلف العلاقات العامة عن الدعاية؟

هاتان الصناعتان مختلفتان تمامًا على الرغم من الخلط بينهما عمومًا على أنهما متماثلان. الغرض من الإعلان هو خلق الوعي حول المنتجات أو الخدمات من أجل إجراء عملية بيع. إنها طريقة واحدة مدفوعة مقابل التواصل. الغرض من العلاقات العامة هو إنشاء وتعزيز سمعة أي شركة أو فرد. إنه اتصال ثنائي الاتجاه محتوى حقيقي. استخدم أمثلة من الاثنين لتشرح للمحاور أنك تفهم الفرق. لا يجب أن تكون الإجابة على هذا السؤال طويلة.

  • ما الذي تعتبره أكثر مهاراتك تقدمًا؟ كيف ترتبط بالمهارات المطلوبة في العلاقات العامة؟

إن امتلاك القدرة على العمل تحت الضغط هو بالتأكيد مهارة أساسية مطلوبة للعمل في العلاقات العامة. ضمن العلاقات العامة ، يمكنك تحليل احتياجات العملاء ، وكتابة البيانات الصحفية وتحريرها ، وتنسيق الاتصالات الإعلامية لحدث ما أو العمل مع الصحفيين. لا يوجد يومان متماثلان في العلاقات العامة ، وعلى هذا النحو ، تحتاج إلى العمل على قدميك. غالبًا ما يتم إجراء الكثير من عملك عبر الهاتف أيضًا ، لذلك ربما تفكر في ذكر مهارات الاتصال القوية الخاصة بك في إشارة إلى سبب أدائك الجيد في العلاقات العامة.

  • اشرح ما هو دور اختصاصي العلاقات العامة؟

يحافظ أخصائي العلاقات العامة على صورة مواتية لمنظمة أو شخص يمثله من خلال إنشاء مذكرة صحفية أو إصدار وثائق لموظفي وسائل الإعلام حول عميلهم أو مؤسستهم.

  • ما هي جميع القطاعات التي يمكن أن يعملها أخصائي العلاقات العامة؟

يمكن لأخصائي العلاقات العامة تقديم الخدمة في مختلف القطاعات مثل
شركات الدعاية والإعلان أو العلاقات العامة
العمل مباشرة مع العملاء
سكرتير صحفي
ضابط المعلومات
اخصائي اعلامي
وكالات الحكومة
منظمة غير ربحية

  • ما هي المهارات المطلوبة من قبل أخصائي العلاقات العامة؟

مهارة التواصل الجيد
جاهز للسفر
شخص متحمس وواثق ومتفهم
على استعداد للعمل وفقًا لجدول العميل أو المنظمة
حكم جيد
شخصية اجتماعية منفتحة
إِبداع

  • ما الأشياء التي يجب أن يعرفها أخصائي العلاقات العامة؟

يجب أن يكون أخصائي العلاقات العامة على دراية بالصحيفة أو المواقع الإلكترونية التي تمكنك من الوصول إلى التركيبة السكانية المستهدفة بشكل أكثر فعالية
ويجب أن يكون لدى أخصائي العلاقات العامة خبرة في كل من وسائل الإعلام القديمة والجديدة

  • اشرح ما هو اختصاصي العلاقات العامة التفاعلية وما هي شرائح العلاقات العامة التفاعلية؟

العلاقات العامة التفاعلية هي عملية تستخدم الإنترنت كوسيلة لتوصيل الرسائل إلى الجمهور. تشمل قطاعات التسويق الرقمي المختلفة التي تتكون من العلاقات العامة التفاعلية
محرك البحث
تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية
بيان صحفي على الإنترنت
البث
ندوات عبر الإنترنت
تقنيات الويب 2.0
تطوير المدونات

  • كيف يجب أن يكون البيان الصحفي لوسائل التواصل الاجتماعي؟

يجب أن يكون البيان الصحفي لوسائل التواصل الاجتماعي مثل
يجب أن يكون الجسم الرئيسي هو جوهر بيانك الصحفي ، اكتب دائمًا بيانًا صحفيًا بصيغة الغائب
حاول أن تغطي أو تجيب على من ومتى ولماذا ماذا وأين وكيف في بيانك الصحفي
حاول تجنب الجملة التي تعطي رأيًا
حاول إعطاء وجهة نظر محايدة تقدم محتوى يستحق النشر
حاول قصر بيانك الصحفي على صفحة إلى صفحتين
من الجيد دائمًا وضع كلمات رئيسية في المحتوى الخاص بك ولكن يجب ألا تتجاوز الحد المسموح به
قدم إحالة إلى الإحصائيات أو المصادر ذات الصلة ببيانك الصحفي
يتضمن مقاطع فيديو و RSS وروابط مرئية للصور

  • اذكر بعض التحديات التي يواجهها أخصائي العلاقات العامة؟

العلاقات العامة لمستخدمي الهاتف المحمول: دفعت الهواتف المحمولة أخصائي العلاقات العامة إلى التفكير خارج الصندوق وإعداد رسائل صغيرة وفعالة
من المحلي إلى العالمي: لفهم القيمة السوقية وطلب العميل على المنتجات ، يجب على العلاقات العامة زيادة طيف مجالهم من المحلي إلى العالمي. يجب إجراء دراسات لمعرفة الاختلافات الجغرافية والثقافية قبل التعرف على الجمهور المستهدف
المراقبة المستمرة للمنتج في الوقت الفعلي: تساعد المراقبة المستمرة لمنتج العميل من خلال العلاقات العامة على إضافة قيمة إليه. كما أنه يساعد العميل على التخلص من أي علامة تجارية سلبية يقوم بها المنافسون حول المنتج.
المحتوى المستند إلى الصور : المحتوى المستند إلى الصور مطلوب أكثر من المحتوى العادي. الصورة التي تنقل رسالة المنتج مع الحد الأدنى من الوصف
محتوى شخصي مفرط: طلب العميل تمثيله برمز شخصي أو بيان نمط من خلال قناة مناسبة وفي الوقت المناسب. على سبيل المثال ، زجاجات الكوكا المخصصة أو شعار Microsoft
وسائل التواصل الاجتماعي وكبار المسئولين الاقتصاديين: يجب أن يكون أخصائي العلاقات العامة على دراية بكل العيوب الفنية في تحسين وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية عمل مُحسنات محركات البحث

أسئلة حول الخبرة والخلفية

بعد أن يطرح مدير التوظيف أسئلة تمهيدية ، قد يبدأ في السؤال عن خبرتك في العمل وخلفيتك. قد يطرح المحاور هذه الأسئلة لمعرفة المزيد عن مهاراتك وخبراتك التي أعدتك لهذا الدور. تسمح لك هذه الأسئلة بمناقشة خبرتك في العمل السابقة وتفاصيل كيف تكون مرشحًا مثاليًا للوظيفة المتاحة. قد تتضمن بعض الأسئلة حول الخبرة والخلفية لدور العلاقات العامة ما يلي:
  • هل لديك أي خبرة قابلة للتطبيق؟
  • هل لديك وسيلة وسائط مفضلة لعملائك لتحديد أولويات استخدامها؟
  • هل لديك أي خلفية أخرى جهزتك لهذا الدور؟
  • هل يمكنك إخبارنا عن حملة رقمية شاركت فيها؟
  • هل لك أن تخبرنا عن حملة مطبوعة شاركت فيها؟
  • ما هو أكثر إنجاز في العلاقات العامة تفخر بتحقيقه؟
  • هل لديك أي خبرة في الكتابة؟
  • كيف أعدك تعليمك لهذا الدور؟
  • ما المهارات التي طورتها في وظيفتك السابقة والتي يمكنك تطبيقها على هذا المنصب؟
  • هل لديك أي خبرة سابقة في العمل مع حملات العلاقات العامة الإذاعية؟

أسئلة متعمقة

غالبًا ما يطرح المحاورون أسئلة متعمقة لتحديد عمليات العمل المحددة والأساليب التي تستخدمها لإكمال مهامك. قد تختلف هذه الأنواع من الأسئلة بناءً على نوع دور العلاقات العامة الذي تقدم إليه. تتضمن بعض الأسئلة المتعمقة التي قد تجيب عليها أثناء مقابلة لوظيفة العلاقات العامة ما يلي:
  • كيف يمكنك تطوير إستراتيجية تعمل لكل من الحملات المطبوعة والرقمية؟
  • ماذا تعني لك العلاقات العامة؟
  • هل يمكنك وصف تجربة كان عليك فيها الإجابة على سؤال صعب في مقابلة؟ ما الذي فعلته؟
  • كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم أفضل خدمة لعملائك؟
  • صف مشكلة واجهتها في مواقع التواصل الاجتماعي. كيف حلت ذلك؟
  • ما الفرق بين العلاقات العامة والإعلان؟
  • كيف تقيس عادة نتائج الحملة؟
  • ما هي استراتيجيتك للعمل مع مراسل عدواني؟
  • كيف ستواجه أزمة علاقات عامة واسعة النطاق؟

  • لماذا تريد العمل مع شركتنا؟

عندما يسألك مدير التوظيف عن سبب رغبتك في العمل لدى شركته ، فإنه غالبًا ما يسعى إلى فهم أسبابك للتقدم وإجراء المقابلات لوظيفة معينة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يرغبون في تحديد ما إذا كنت قد أجريت بحثًا حول شركتهم مسبقًا. من المهم أن تجيب على هذا السؤال بصدق من خلال وصف جوانب صاحب العمل المحتمل التي تروق لك أكثر.
تقدمت في البداية للحصول على وظيفة في هذه الشركة بسبب التنوع الكبير للعملاء الذين تخدمهم. بعد إجراء المزيد من الأبحاث ، اكتشفت أن بيئة العمل هي أيضًا بيئة تعاونية ، وهي أفضل نوع من بيئة العمل بالنسبة لي. بالإضافة إلى ذلك ، لقد استمتعت بمشاهدة حملات العلاقات العامة السابقة التي أنتجتها شركتك. تقوم هذه الشركة بتطوير أعمال عالية الجودة ، وأود أن أساهم بشكل إيجابي هنا .

  • اذكر الوسائط التي تمتلك خبرة بها؟

إذا سألك مدير التوظيف عن تجربتك في إجراء الحملات الإعلامية ، فقد يرغب في قياس خبرتك فيما يتعلق بأنواع مختلفة من العلاقات الإعلامية. على سبيل المثال ، إذا كانت شركتهم تركز على العلاقات العامة الرقمية ، فحاول إبراز تجربتك مع منصات الوسائط الرقمية. غالبًا ما يكون من الأفضل مشاركة تفاصيل محددة حول تجربتك الإعلامية لتوضيح عملك السابق بشكل صحيح.
إنني أكثر خبرة في وسائل الإعلام المرئية منذ أن مثلت رياضيين محترفين شاركوا بشكل متكرر في الظهور الإعلامي على الشاشة. بصرف النظر عن عملي مع هؤلاء العملاء ، لقد أنشأت حملات علاقات عامة رقمية لعدد قليل من المشاريع وأعمل على توسيع مهاراتي من خلال السعي للحصول على شهادة في الوسائط الرقمية .




google-playkhamsatmostaqltradent