نموذج الوصف الوظيفي لـ مسؤول المراقبة والتقييم وأهم المهارات والمتطلبات أخصائيو المراقبة والتقييم مسؤولون عن ضمان أن البرامج أو المبادرات أو المشاريع تحقق النتائج المرجوة منها. عادة ما يعملون مع الوكالات الحكومية أو المنظمات غير الربحية لمساعدة هذه المنظمات على تحسين أدائها بمرور الوقت.
قد يتم أيضًا تكليف متخصصي المراقبة والتقييم بجمع البيانات المتعلقة بالبرنامج الذي يقومون بتقييمه. يمكن بعد ذلك استخدام هذه البيانات لتحديد مدى جودة عمل البرنامج وإجراء التعديلات حسب الحاجة.
ما هو عمل وواجبات ومسؤوليات مسؤول المراقبة والتقييم
الواجبات الوظيفية لأخصائي المراقبة والتقييم
عادة ما يكون لمسؤول المراقبة والتقييم مجموعة واسعة من المسؤوليات ، والتي يمكن أن تشمل:
- تطوير وتنفيذ خطط جمع البيانات ، بما في ذلك إنشاء المسوحات والاستبيانات ، وتجنيد المشاركين ، وجمع البيانات وتحليلها
- تحليل البيانات لتحديد الاتجاهات واستخلاص النتائج حول فعالية البرامج
- تطوير أدوات القياس مثل الاستطلاعات أو مجموعات التركيز لتقييم المواقف أو الآراء أو السلوكيات
- جمع البيانات حول تنفيذ البرنامج والنتائج لإثراء الجهود الجارية لتحسين الأداء
- جمع البيانات عن رضا العملاء عن الخدمات أو البرامج لتحديد ما إذا كانت تلبي احتياجات العملاء
- إجراء بحث لتحديد احتياجات المجتمع والقضايا الناشئة التي يمكن أن تؤثر على فعالية البرنامج
- تحليل البيانات لتحديد الاتجاهات واستخلاص النتائج حول فعالية البرامج
- تقييم فعالية البرنامج من خلال قياس المخرجات مقابل النتائج والنتائج مقابل الأهداف
- إجراء استطلاعات الرأي أو مجموعات التركيز لجمع المعلومات من أصحاب المصلحة حول احتياجاتهم وتفضيلاتهم
الواجبات والمسؤوليات
- فهم برامج المنظمة وأهدافها لتطوير خطط الرصد والتقييم التي تدعم اتخاذ القرار
- تدريب الموظفين على كيفية جمع البيانات وإدخالها في النظام
- تنظيف البيانات وتحليلها باستخدام البرامج الإحصائية و Excel وأدوات تحليل البيانات الأخرى
- قدم النتائج لموظفي البرنامج والمديرين بطريقة مفهومة ، باستخدام المخططات والرسوم البيانية والمساعدات البصرية الأخرى
- كتابة تقارير عن تقدم البرنامج وتأثيره
- ابق على اطلاع على طرق وأساليب الرصد والتقييم الجديدة
- إدارة قواعد بيانات وملفات الرصد والتقييم
- التنسيق مع المقيّمين الخارجيين عند الحاجة
- المساعدة في تقارير المنح حسب الحاجة
- أداء مهام أخرى يكلفه
متطلبات ومهارات وظيفة اخصائي الرصد والتقييم
متطلبات وظيفة اخصائي الرصد والتقييم
هناك عدد من المؤهلات اللازمة لتصبح متخصصًا في المراقبة والتقييم ، والتي قد تشمل:
- التعليم: يحتاج اختصاصيو المراقبة والتقييم إلى درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة ، مثل الإحصاء أو طرق البحث أو تصميم البحث أو إدارة البحث. يفضل بعض أصحاب العمل المرشحين الحاصلين على درجة الماجستير في إدارة البحث أو أساليب البحث.
- التدريب والخبرة: يتلقى المتخصصون في المراقبة والتقييم عادةً تدريبًا أثناء العمل في الأشهر القليلة الأولى من عملهم. قد يشمل هذا التدريب تعلم برامج وأنظمة الشركة المحددة.
- الشهادات والتراخيص: على الرغم من أن الشهادات ليست مطلوبة لأخصائيي المراقبة والتقييم ، إلا أنها يمكن أن تساعدك على أن تصبح مرشحًا أكثر تنافسية عند التقدم للوظائف.
مهارات أخصائي الرصد والتقييم
يحتاج اختصاصي المراقبة والتقييم إلى المهارات التالية من أجل تحقيق النجاح:
- الاتصال: الاتصال هو عملية نقل المعلومات من خلال وسيط. من المهم لمتخصصي المراقبة والتقييم التواصل بشكل فعال مع أعضاء فريقهم وعملائهم وأصحاب المصلحة. يمكن أن يشمل ذلك التواصل الكتابي والشفهي.
- تحليل البيانات: يستخدم أخصائيو المراقبة والتقييم تحليل البيانات لتقييم نجاح البرنامج وإجراء التعديلات حسب الحاجة.
- إدارة المشروع: غالبًا ما يستخدم المتخصصون في المراقبة والتقييم مهارات إدارة المشاريع لإدارة عملهم. يمكن أن يشمل ذلك إنشاء خطة مشروع ، وتعيين المهام لأعضاء الفريق ومراقبة تقدم المشروع.
- البحث: تعتبر مهارات البحث مهمة لأخصائيي المراقبة والتقييم لأنهم يحتاجون غالبًا إلى العثور على معلومات حول نجاح برنامج أو مشروع. قد يحتاجون أيضًا إلى البحث عن معلومات حول البرنامج أو المشروع نفسه ، مثل أهدافه أو طرقه.
- إدارة الوقت: تعد إدارة الوقت مهارة حاسمة لأخصائيي المراقبة والتقييم ، حيث غالبًا ما يكون لديهم العديد من المشاريع والمواعيد النهائية للوفاء بها. إن امتلاك مهارات جيدة في إدارة الوقت يمكن أن يساعد المتخصصين في المراقبة والتقييم في تحديد أولويات عملهم والتأكد من أنهم يلتزمون بجميع المواعيد النهائية.
اتجاهات أخصائي الرصد والتقييم
- فيما يلي ثلاثة اتجاهات تؤثر على كيفية عمل مسؤولي المراقبة والتقييم. سيحتاج مسؤول المراقبة والتقييم إلى البقاء على اطلاع دائم بهذه التطورات للحفاظ على أهمية مهاراتهم والحفاظ على ميزة تنافسية في مكان العمل.
- الحاجة إلى اتخاذ قرار مبني على البيانات
- أصبحت الحاجة إلى اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات ذات أهمية متزايدة في عالم الأعمال اليوم. وذلك لأن البيانات يمكن أن تساعد الشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة تستند إلى الحقائق بدلاً من الافتراضات أو الآراء.
- مع تزايد الحاجة إلى اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات ، سيزداد الطلب على متخصصي الرصد والتقييم. يمكن لهؤلاء المحترفين مساعدة الشركات في جمع البيانات وتحليلها لمساعدتهم على اتخاذ قرارات أفضل بشأن منتجاتهم وخدماتهم.
- يُطلب من اختصاصيي الرصد والتقييم بشكل متزايد التركيز على النتائج بدلاً من المخرجات. ويرجع هذا التحول إلى التركيز المتزايد على التمويل المستند إلى النتائج في القطاعات الحكومية والخيرية.
- من خلال التركيز على النتائج ، يمكن للمتخصصين في المراقبة والتقييم التأكد من أن مشاريعهم تلبي أهدافهم المرجوة. يمكنهم أيضًا استخدام هذه المعلومات لإجراء تعديلات حسب الحاجة لتحسين فعالية عملهم.
- زيادة استخدام تحليلات البيانات الضخمة
- تعد تحليلات البيانات الضخمة مجالًا سريع النمو ، حيث تدرك الشركات قيمة استخدام البيانات لاتخاذ قرارات أفضل. يمكن لمتخصصي المراقبة والتقييم الاستفادة من هذا الاتجاه من خلال تطوير المهارات في تحليلات البيانات الضخمة.
- يتضمن ذلك تعلم كيفية جمع كميات كبيرة من البيانات وتخزينها وتحليلها. يمكن لأخصائيي الرصد والتقييم بعد ذلك استخدام هذه البيانات لتحديد الاتجاهات وعمل تنبؤات حول الأحداث المستقبلية.
كيف تبدأ بالعمل كأخصائي مراقبة وتقييم
- يمكن أن تكون الحياة المهنية كمسؤول رصد وتقييم مجزية للغاية. إنه يوفر الفرصة لإحداث تأثير إيجابي على حياة الناس ، ويمكن أن يوفر لك أيضًا منظورًا فريدًا حول كيفية عمل البرامج في العالم الحقيقي.
- لكي تصبح متخصصًا في الرصد والتقييم ، يجب أن يكون لديك فهم قوي لطرق البحث والإحصاءات. يجب أيضًا أن تكون قادرًا على الكتابة بوضوح ودقة ، حتى تتمكن من توصيل نتائجك بشكل فعال.
