أسئلة وأجوبة مقابلة أخصائي دعم اجتماعي
هل أنت جيد بالعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟
- عملت في مكتبة لعدة سنوات حيث كان لدينا العديد من الرعاة من ذوي الاحتياجات الخاصة. تعلمت أنه في بعض الأحيان كان كل ما يحتاجون إليه هو من يستمع إليهم أو يقدم لهم طريقة بديلة للوصول إلى المعلومات. تعلمت أيضًا كيفية التواصل بشكل فعال مع الأفراد غير اللفظيين باستخدام الإشارات والإيماءات المرئية .
ما أهم مهارات لأخصائي اجتماعي؟
- أهم المهارات لأخصائي دعم اجتماعي هي مهارات الاتصال وحل المشكلات. يجب أن يكون هؤلاء المهنيين قادرين على التواصل بشكل فعال مع أفراد الجمهور وأصحاب المصلحة الآخرين مع القدرة أيضًا على حل المشكلات التي تنشأ. هناك مهارة أخرى أشعر أنها مهمة وهي خدمة العملاء لأن هؤلاء المهنيين غالبًا ما يتفاعلون مع أشخاص قد يشعرون بالضيق أو الإحباط. من المهم أن تظل هادئًا ومحترمًا عند التعامل مع الآخرين .
كيف تتعامل مع موقف يصبح فيه العميل محبطًا أو مضطربًا بشكل متزايد؟
- أود التأكد أولاً من أنني فهمت ما يقولونه ولماذا يشعرون بهذه الطريقة. بعد ذلك ، سأبذل قصارى جهدي لطمأنتهم بأننا سنجد حلاً لمشكلتهم. إذا كان ذلك مناسبًا ، فقد أعرض الاتصال بشخص آخر في المنظمة للتحدث معه حول مشكلته. يمكن أن يكون هذا مفيدًا لأنه يُظهر للعميل أننا نهتم بمخاوفهم ونريد حلها في أسرع وقت ممكن .
ما هي خبرتك في العمل مع العملاء الذين يعانون من مشاكل نفسية؟
- لقد عملت ذات مرة مع عميل يعاني من مرض انفصام الشخصية. كان يتصل بي عدة مرات في اليوم ليطلب أشياء مختلفة. علمت أنه يشعر بالوحدة ويريد فقط من يتحدث معه. لذلك ، بدأت في الاتصال به كل ليلة قبل النوم. تحدثنا عن حياته وشاركنا القصص. بعد أسابيع قليلة ، توقف عن الاتصال كثيرًا. في النهاية ، اتصل بي مرة واحدة فقط في الأسبوع .
قدم مثالاً للوقت الذي ذهبت فيه إلى أبعد من ذلك لمساعدة العميل أو المريض.
- عندما كنت أعمل كمساعد إداري لشركة صغيرة ، اتصل أحد عملائنا لطلب المساعدة بشأن موقعه على الويب. كانوا يواجهون مشكلة في تحميل محتوى جديد وأرادوا معرفة ما إذا كان بإمكاننا القيام بذلك من أجلهم. أخبرتهم أنه على الرغم من أننا لم نقدم هذه الخدمة ، فسيسعدني إرشادهم خلال عملية تحميل المحتوى بأنفسهم. بعد التحدث معهم لمدة 20 دقيقة ، شعروا بالثقة الكافية لتحميل المحتوى بأنفسهم .
إذا كان العميل أو المريض يعاني من مشكلة معينة ، فما الطرق التي ستستخدمها لتحديد السبب؟
- عندما أواجه عميلاً أو مريضاً يعاني من مشكلة ما ، أريد أولاً أن أفهم ما يواجهونه. سأطرح عليهم أسئلة حول أعراضهم ومدة معاناتهم من هذه المشكلات. بعد ذلك ، سأقوم ببعض الأبحاث حول هذا الموضوع لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أسباب شائعة لأعراضهم. إذا وجدت حلاً ، فسأشاركه مع العميل أو المريض حتى نتمكن من مناقشة ما إذا كان ذلك شيئًا يودون متابعته .
ماذا ستفعل إذا لاحظت أن أحد زملائك في العمل يتعامل مع مريض أو عميل بشكل سيء؟
- كنت أتواصل أولاً مع زميلي في العمل على انفراد لمعرفة ما إذا كان بإمكاني حل المشكلة بمفردي. إذا كانوا غير مستجيبين أو استمروا في سلوكهم السيئ ، كنت سأتحدث إلى مشرفي على الفور. يجب أن يكونوا قادرين على معالجة المشكلة بشكل أكثر فاعلية مما أستطيع ، لذلك أود التأكد من أنهم يعرفون في أقرب وقت ممكن .
إلى أي مدى تتعامل مع الضغط والضغط بشكل جيد؟
- أعتقد أنه من المهم إدارة التوتر قدر الإمكان. أحاول أخذ فترات راحة طوال اليوم حتى أتمكن من التركيز والإنتاجية. عندما كنت أعمل في وظيفتي السابقة ، كان لدينا تدفق للمكالمات من العملاء الذين يحتاجون إلى المساعدة في حساباتهم. كان لدينا أيضًا العديد من الموظفين المرضى ، مما يعني أنه كان هناك المزيد من المكالمات لي للرد عليها. أخذت نفسا عميقا وذكّرت نفسي بأن بإمكاني فعل كل ما أحتاجه. لقد أجبت على جميع المكالمات وساعدت كل من تواصل معنا .
هل لديك أي خبرة في العمل مع المرضى الذين يعانون من إعاقات جسدية؟
- لم أعمل بشكل مباشر مع المرضى الذين يعانون من إعاقات جسدية ، لكنني عملت موظف استقبال في مكتب الطبيب حيث كان لدينا العديد من المرضى الذين يعانون من مشاكل في الحركة. كان أحد المرضى مقيّدًا بالكرسي المتحرك ، لذلك تعلمت كيفية استخدام منحدر الكرسي المتحرك والتأكد من إمكانية الوصول إلى جميع مواعيده. احتاج مريض آخر إلى معينات سمعية ، لذلك تعلمت كيفية التواصل بوضوح عند التحدث إليهم .
عند العمل مع عميل أو مريض ، كيف تحدد المهام التي يجب تحديد أولوياتها؟
- في دوري الأخير كمتخصص في دعم المجتمع ، عملت مع العديد من العملاء الذين احتاجوا إلى المساعدة مع أجهزتهم التكنولوجية. يحتاج بعض هؤلاء العملاء فقط إلى استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأساسي بينما يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من الدعم الفني المتعمق. لتحديد المهام التي يجب تحديد أولوياتها ، استمعت أولاً إلى احتياجات كل عميل وطرحت أسئلة لفهم مشكلاتهم بشكل أفضل. بعد ذلك ، أعطيت الأولوية للمهام بناءً على مدى إلحاح كل قضية .
نريد تحسين برامج التوعية لدينا. صف مبادرة واحدة ستبدأ في تحسين وصولنا إلى السكان المعرضين للخطر.
- أعتقد أننا يجب أن نبدأ برنامج إرشاد للشباب المعرضين للخطر. لقد رأيت برامج مماثلة تعمل بشكل جيد في مجتمعات أخرى لأنها تساعد الشباب على تطوير مهارات حياتية مهمة مع تزويدهم أيضًا بنماذج إيجابية يحتذى بها. لبدء هذا البرنامج ، سألتقي أولاً مع المنظمات المحلية لمعرفة ما إذا كانت تقدم بالفعل برامج إرشادية. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسوف أتواصل مع فريق المتطوعين لدينا لمعرفة من يهتم بمساعدة توجيه هؤلاء الأطفال .
صِف عمليتك لتوثيق تعاملاتك مع العملاء والمرضى.
- لقد وجدت أن استخدام برنامج إدارة العملاء هو وسيلة فعالة لتوثيق تفاعلاتي مع العملاء والمرضى. أجد أن هذه الطريقة تسمح لي بتتبع جميع المعلومات المهمة حول كل تفاعل ، بما في ذلك الملاحظات حول ما تمت مناقشته ، وأي عناصر عمل اتفقنا عليها ومتى يتم جدولة مواعيد المتابعة. يساعدني هذا في البقاء منظمًا ويضمن لي أنني قادر على الرجوع إلى التفاعلات السابقة إذا لزم الأمر.
ما هي برامج الكمبيوتر أو البرامج التي استخدمتها في الماضي لإكمال عملك؟
- في دوري السابق كمتخصص في دعم المجتمع ، استخدمت Microsoft Office بشكل أساسي لجميع أعمالي. ومع ذلك ، أشعر بالراحة أيضًا عند استخدام Google Drive و Gmail لتنظيم عملي والتواصل مع الآخرين .
كم مرة تقوم بإجراء زيارة للمريض أو العميل؟
- في دوري الحالي أخصائي دعم اجتماعي ، أقوم بزيارة المريض مرة واحدة على الأقل يوميًا. يساعدني هذا في ضمان حصول جميع مرضانا على الرعاية التي يحتاجونها. على سبيل المثال ، إذا اتصل مريض للحصول على موعد ولكنه لم يتمكن من إجرائه ، يمكنني إعادة تحديد موعده لوقت آخر. بالإضافة إلى ذلك ، أغتنم هذه الفرصة لجمع المزيد من المعلومات حول تاريخهم الصحي حتى أتمكن من تقديم خدمة أفضل .
هناك علاج جديد يمكن أن يساعد المريض على تحسين نوعية حياته. كيف تنصح بتقديم العلاج لهم؟
- سأشرح أولاً ماهية العلاج ، ولماذا يكون مفيدًا لهم ومتى يتوقعون رؤية النتائج. أود أيضًا التأكد من أن مريضي يفهم أي مخاطر مرتبطة بالعلاج والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديهم حول هذا الموضوع. إذا وافق المريض على تجربة العلاج ، فسأحدد مواعيد تسجيل الوصول المنتظمة حتى نتمكن من مراقبة تقدمهم .
